عاجل

عام على رحيل الفنانة سهير البابلي.. ناظرة مدرسة الكوميديا – بوابة الصبح

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عام على رحيل الفنانة سهير البابلي.. ناظرة مدرسة الكوميديا – بوابة الصبح, اليوم الاثنين 21 نوفمبر 2022 08:30 صباحاً

 وصفت بأنها هرم من أهرامات الفن المصرى وهى غول المسرح التي يصعب الوقوف أمامها، تاريخ فني حافل بالاعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية طوال مشوار امتد اكثر من نصف قرن.

 هي الفنانة الكوميدية سهير البابلي، ناظرة مدرسة الكوميديا، التي رحلت في مثل هذا اليوم 21 نوفمبر عام 2021 عن عمر 86 عاما.

ولدت سهير حلمي إبراهيم البابلي، هو الاسم الكامل للفنانة سهير البابلي، والتي ولدت عام 1937، في مركز فارسكور بمحافظة دمياط، ولكنها نشأت في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، مسقط رأس العائلة، وكان والدها مُعلم رياضيات وناظر مدرسة ثانوية.

دراسة المسرح والموسيقى 

ظهرت موهبتها منذ صغرها بتقليد الفنانين، وبتشجيع من والدها التحقت سهير البابلى بالمعهد العالي للفنون المسرحية ومعهد الموسيقى في نفس الوقت، وتتلمذت على يد أستاذيها بالمعهد عبد الرحيم الزرقانى وحمدى غيث، لتبدأ مسيرتها فور التخرج عام 1957 فقدمت 12 مسرحية وحوالي 40 فيلما و15 مسلسلا.

271.jpg
سهير البابلي وسعيد صالح وعادل إمام في مدرسة المشاغبين 

وبدأت أولى خطواتها الفنية بالمسرح مع المخرج فتوح نشاطي إليه وساعدها في الانضمام الى المسرح القومي فقدمت عددا من المسرحيات بدأتها بـ"شمشون وجليلة، سليمان الحلبي، على الرصيف، العالمة باشا، الدخول بالملابس الرسمية، نرجس، عطية الإرهابية، نص أنا ونص انت"، إلا أن مسرحية “مدرسة المشاغبين” التي قامت ببطولتها عام 1973 كانت محطة فارقة في حياتها، ثم كان دورها في مسرحية “ريا وسكينة”، حيث شاركت الفنانة الكبيرة شادية في بطولتها بعد أن اختارها المخرج حسين كمال لدور سكينة، واستمر عرضها أكثر من ثلاث سنوات.

07dd49d6e6.jpg
سهير البابلى فى أحد أعمالها التليفزيونية 

اتجهت الفنانة سهير البابلي إلى السينما فقدمت الكوميديا والتراجيديا، وكانت البداية فى فيلم "إغراء" عام 1957م، وشاركت بعده في عدد كبير من الأفلام منها: لن أعود، المرأة المجهولة، ساحر النساء، حياة امرأة، يوم من عمري، أنا ومراتي، الحلوة عزيزة، نهر الحب، جناب السفير، أميرة حبي أنا، وغيرها.
كما تألقت في مجال الدراما فقدمت مسلسلات: ليلة عسل، استقالة عالمة ذرة، أخطر رجل في العالم، الشاهد الوحيد، توالت الأحداث عاصفة، عم حمزة، بكيزة وزغلول مع صديقتها إسعاد يونس وغيرها.

اقتحمت سهير البابلي عالم الغناء في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، عندما طرحت ألبوما غنائيًا بعنوان "سي السيد" عام 1987، بعدما نصحتها المطربة والفنانة الراحلة شادية بذلك، وضم سبع أغنيات هي: سي السيد - أهلا - استراحة - هيجننوني -أهي دي الناس - الدنيا كدة - حب الزمن د.

 وشارك في التأليف والتلحين كل من: بهجت قمر وحسن أبو السعود وسمير الطائر وخالد الأمير ومختار السيد؛ وشاركها في الغناء الممثل الكوميدي أحمد بدير الذي قدم معها أغنية «سي السيد» التي حملت اسم الألبوم..

اعتزال الفن 

اعتزلت سهير البابلي التمثيل، عام 1997 بعد لقائها بالشيخ محمد متولي الشعراوي الذي نصحها باعتزال الفن وارتداء الحجاب، الأمر الذي كشفت الفنانة الراحلة  حقيقته كاملة في حديث تليفزيوني سابق لها، لكنه وافق على أن تمثل أدوارا هادفة لا تخرجها عن دينها ووقارها وهى محجبة، إلا أنها اكتفت بتجربة تلفزيونية وحيدة بعد الاعتزال هي مسلسل "قلب حبيبة" عام 2005 لتعتزل الفن نهائيا وتكتفي بحضور الدروس الدينية.

زيجات خمسة 

تزوجت سهير البابلى 5 مرات؛ من محمود الناقوري، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة نيفين، والملحن منير مراد، وأشرف السرجاني ومحمود غنيم، والفنان الراحل أحمد خليل الذي كان أول أزواجها.  

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق