سنن العمرة ومناسكها – بوابة الصبح

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سنن العمرة ومناسكها – بوابة الصبح, اليوم الاثنين 21 نوفمبر 2022 05:28 صباحاً

يتزايد البحث حول سنن العمرة عند زيارة بيت الله الحرام لأدائها، حيث يمكن أن يطلق عليها الحج الأصغر، حيث يقوم المسلمون بأداء مناسك وعبادات محددة تشمل على الطواف حول الكعبة المشرفة والسعي بين الصفا والمروة.

و من المعروف أن العمرة من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بينما يكون الحج أحد أركان الإسلام الخمسة. فقد قال نبي الله عن فضل العمرة "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة."

 


◄ ما هي سنن العمرة ومناسكها؟

يجب قبل بدء مناسك العمرة عقد النية وقول التلبية والإكثار منها عند الإحرام حتى بدء الطواف، من أول استلام الحجر الأسود، وتكون التلبية هي "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إِن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

كما يمكن قول التلبية مع الإحرام ويسن الإكثار من الدعاء والذكر عند الإحرام وحتى انتهاء مناسك العمرة، وكما يفضل الإكثار من الذكر والدعاء لنفسه ولغيره في أمور الدين والدنيا واحترام الطائفين والحرص على عدم إيذائهم.
يسن الاغتسال قبل بدء الإحرام وقبل لبس ملابس الإحرام وتطييب البدن قبل الإحرام مع الابتعاد عن تطيب الثوب.

◄ما يستحب فعله في العمرة؟

 

أداء ركعتين أو صلاة الفريضة قبل بدء الإحرام كما يجب بدء الطواف قبل الحجر الأسود بقليل، ثم استقباله مقابلًا لصدر ووجه المعتمر،

كما يجب الإشارة اتجاهه باليد اليمنى ويكون من السنن المؤكدة تقبيل الحجر الأسود واستلامه بيده في كل شوط إن أمكن، وفي حالة عدم المقدرة للوصول إليه فلا حرج في ذلك ويجب تكرار بسم الله الله أكبر عند بدء كل شوطو تكرار الدعاء المأثور بين الركنين الحجر الأسود واليماني "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".
البدء بالركن اليماني من الكعبة بالمسح باليد عليه مع التكبير ولكن دون تقبيل، وفي حالة عدم الاستطاعة فلا حرج في ذلك، حيث يمكن الإشارة باليد اليمنى إليه والمشي دون حذاء حافيًا.

◄أفضل ما يقال في العمرة؟

 

وحول أفضل ما يقال في العمرة يجب أن نبدأ الدعاء باسم الله حامدين وشاكرين لنعم الله التي لا تحصى فنقول:
"بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله"، ندعو الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا، فنقول:
"يا أرحم الراحمين، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.."

ونلح في الدعاء، وندعو الله مقنين بالإجابة فنقول: "اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي"

ثم ندعو لأنفسنا: "اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم، أو أَعتدي أو يُعتدى علي، أو أكتسب خطيئة أو ذنبا لا تغفره".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق