لقطات من «مؤتمر المناخ» صور تحكي وأغنيات تؤثر وعروض مسرحية – بوابة الصبح

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لقطات من «مؤتمر المناخ» صور تحكي وأغنيات تؤثر وعروض مسرحية – بوابة الصبح, اليوم الاثنين 21 نوفمبر 2022 11:42 صباحاً

داخل مؤتمر المناخ يصعب أن تحصر كل ما يحدث، لكن تبقى بعض اللقطات التى تشاهدها داخل أروقة المؤتمر لتسجلها من بين أفكار وصور وعروض وتصرفات ومبادرات كلها تهدف إلى محاولة حل مشكلات الطبيعة والتقليل من آثار تغيرات المناخ.

زجاجة مياه صديقة للبيئة

أول زجاجة مياه صديقة للبيئة نالت إعجاب المشاركين في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، وهى مصنوعة من مواد نباتية، مشتقة من قصب السكر.

من المقرر طرح زجاجة «Good water» في الأسواق المصرية بسعر اقتصادي، مع بدايات عام ٢٠٢٣.

فى مدخل جناح المجتمع المدنى بمؤتمر المناخ الصور تتحدث

فى مدخل جناح المجتمع المدنى كانتِ اللوحات التى عبَّر فيها الجميع عن رؤيتهم لدور المجتمع المدنى فى قضايا مجتمعية، ومنها قضية البيئة والتغيرات المناخية.

فمن رسومات الصغار وجملهم البسيطة (نفسى أشرب ماء نظيف) إلى (ليس لدينا كوكب آخر) وغيرها من الرسائل التى ينقل من خلالها المجتمع المدنى رؤيته ودوره الذى يجب أن يقوم به.

الكينوا والدخن محصولا المستقبل

حرصت جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه بسيدي سالم بكفر الشيخ على أن تقدم للمشاركين فى المؤتمر منتجات تم تصنيعها من الكينوا والدخن اللؤلؤى، وهما من المحاصيل التي توصف بأنها ذكية ضمن مشروع «الاستغلال الأمثل للأراضى المتأثرة بالملوحة لتحسين مستوى معيشة صغار المزارعين فى بعض قرى محافظة كفر الشيخ»، تحت إشراف خبراء مركز التميز المصرى للزراعة الملحية التابع لمركز بحوث الصحراء، بتمويل من مرفق البيئة العالمية وبرنامج المنح الصغيرة.

المشروع يتبنى نظرية زراعة المحاصيل الاقتصادية غير التقليدية وذلك لحل مشكلة ملوحة التربة التى تُعتبر من أهم سمات الأراضى فى محافظة كفر الشيخ، حيث تبلغ نسبة الأراضى المتأثرة بالأملاح أكثر من 50٪ من مساحة الأراضي الزراعية.

الجمعية بمساعدة الجهات البحثية نجحت فى زراعة مساحات من محصولَى الكينوا والدخن وتحويلهما إلى دقيق يدخل فى صناعة المخبوزات كبديل للقمح، كما تؤكل أوراقهما كخضراوات، ويمكن استخدامها كأعلاف للحيوانات.

الخردة باب رزق

أحد المشروعات الفائزة ضمن مبادرة المشروعات الذكية الخضراء والذى يقوم- كما تقول دكتورة وهاد سمير، صاحبة الفكرة- على استغلال كل مخلفات المنزل التى تجدها السيدات فى المنازل بداية من درج المطبخ لتصنع منها منتجات متميزة وتبيعها بأسعار جيدة لتفتح لها باب رزق.

سمير قالت إن المشروع يستهدف المساعدة فى إعادة تدوير كافة الخامات المتاحة تبعًا لطبيعة كل محافظة، فهناك الأجهزة الكهربائية القديمة والمعادن والبلاستيك والأقمشة والكرتون والورق وفروع الشجر واللوف الأحمر وجذوع الشجر وخردة سيارات والخيوط الملونة، حيث يتم تدريب السيدات على تحويلها إلى منتجات وظيفية تُستخدم فى صناعة منتجات الحُلي والإكسسوار والملابس وكذلك القطع التى تُستخدم فى الديكور وتكون منتجات مبتكرة ذكية خضراء.

كما تحسب سعراتك الغذائية احسبْ بصماتك الكربونية

من أنشط الجلسات بالمؤتمر جلسة قدمتها منظمة كير، حيث شارك الحضور فى الحوار و الرد على تساؤلات منفردة لكل مشارك عن استخداماته اليومية منها الكهرباء المنزلية وهل يغلق مفاتيح الكهرباء دائمًا عند ترك الغرف أم ينساها والتنقل بالسيارة الخاصة ومدى صيانته لها ومدى استخدامه للنقل الجماعى أو النقل المستدام القليل الانبعاثات وعدد مرات ركوب الطائرات، وطريقة التعامل مع الملابس والأوراق واستخدامات الأجهزة الإلكترونية من موبايل ولاب توب والتعامل مع الغذاء والمتبقي منه وكميات اللحوم والدواجن المتناولة وهل يعتمد على المطاعم أو الدليفرى أم أطعمة المنزل، و مدى استهلاك المياه وترشيدها، إلى جانب سلسلة من الأسئلة قدمت من خلاله الباحثة هويدا ناجى كيف نحسب البصمة الكربونية للأشخاص بحيث يعى كل فرد عندما يصل إلى النسبة الخطرة من البصمة الكربونية الخاصة به ويحاول تقليلها.

سندات الكربون

أبرز ما يميز المجتمع المدنى هو الاستمرار فى الإبداع والبحث عن كل ما هو جديد فى مجاله، وهو ما قدمته جلسة جمعية الطبيعة والعلوم، تناولت فيها فكرة طرح سندات الكربون فى مجال التنوع البيولوجى لتشجيع القطاع الخاص على الانخراط فى أنشطة التنوع البيولوجى.

الفكرة التى تم تطبيقها فى عدة دول بالخارج شرحها بالتفصيل الخبير الدولى د.تيموثى كوليز صاحب الفكرة التى استعرض فيها كيف يمكن تشجيع الشركات والهيئات التى تسببت فى تدمير مكان به تنوع بيولوجى على تحويل الأمر لسندات بتعويض ذلك فى مكان آخر وتعديله.

عرض مسرحى

ومن الأنشطة التى شهدت تفاعلًا كبيرًا من الحضور، العرض المسرحى الذى قدمته مجموعة من الشباب والأطفال بالتعاون مع مكتب منظمة بلان العالمية فى مصر، حيث ناقش العرض مجموعة من السلوكيات غير الصديقة للبيئة مثل حرق القمامة وقش الأرز والبلاستيك والكاوتشوك وتأثير ذلك على البيئة، وأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجى وابتكار لغة للشارع يفهمها جيلهم ويبسطون فيه مفاهيم البيئة والتغيرات المناخية بأسلوب سهل وبسيط وكوميدى فى الوقت نفسه.

الدراجات التشاركية

فكرة استخدام الدراجة للتنقل والتى انتشرت مؤخرًا بالقاهرة كانت موجودة منذ سنوات بمحافظة الفيوم فى الجامعة وداخل المناطق المحمية التراثية، فقد أشار إيهاب ابراهيم -مدير عام جمعية المحافظة على البيئة بالفيوم- إلى أن المناطق المحمية لابد أن تكون خالية من الانبعاثات الكربونية لمدى تأثرها فى ظل تواجد تنوع بيولوجى فريد يجب المحافظة عليه، ومن هنا أقمنا مشروع «الطرق الخضراء الذكية»، باستخدام الدراجات التشاركية داخل محمية قارون، والذى يعتمد على التكنولوجيا من خلال نظام تشغيل إلكترونى بواسطة تطبيق موبايل.. ومن خلال الإنترنت -والكلام لإيهاب- يتم تزويد برنامج لمستخدمى الدراجات يعمل باستخدام الموبايل ويتم توصيله بالدراجات وفتحها بالباركود المثبت على الدراجة برقم معين يتيح لأى شخص استخدام الدراجة من أى محطة انتظار.. كما تتضمن أنشطة المشروع صيانة الدراجات وصيانة محطات الانتظار التى تعمل بالطاقة الشمسية.. يتضمن المشروع 200 دراجة جبلية وسيتم تمهيد 50 مدق مسارات للدراجات بإجمالي 50 كيلومترًا.

يُذكر أن مشروع الطرق الخضراء قد فاز ضمن18 مشروعًا على مستوى الجمهورية فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

المرشد الذكى

«المرشد الذكى ومواجهة التغيرات المناخية» كان أحد أفكار الهيئة القبطية الإنجيلية التى نفذتِ الفكرة من خلال تطبيق على الموبايل مسمى «المرشد الذكي» يتواصل مع المزارعين أو أبنائهم للتعريف بكل ما يتعلق بالطقس والحرارة وكيفية التعامل مع المحصول فى كل وقت من العام.

لغة الإشارة

لفتة إنسانية متميزة حرصت عليها وزارة التضامن بترجمة الجلسة التى كان يحضرها عدد من ذوى الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم، حيث قامت إحدى المتطوعات المتخصصات فى ترجمة لغة الإشارة بترجمة الجلسات كاملة لهم، سواء داخل القاعة الرئيسية أو خلال ورش العمل التى كانت تتم ترجمتها والحرص على تعريف المشاركين بالإشارة التى تقول للصم والبكم (نحن نحبكم).

تخلَّصْ من المخلفات الإلكترونية.. وكن عصريًّا وصديقًا للبيئة

«تخلَّصْ من مخلفاتك الإلكترونية.. وكن عصريًّا وصديقًا للبيئة» شعار طبَّقه الاتحاد العربى للشباب والبيئة كما يقول د.ممدوح رشوان (أمين عام الاتحاد)، خاصة أن هذه المخلفات لها خطورتها على صحة الإنسان. ومن هنا كان التعاون مع عدد من الجامعات المصرية والعربية، لنشر الوعى بهذه القضية وتنفيذ منظومة لجمعها وتداولها.. أسفر عن عدة نتائج إيجابية عملية ومنها إنشاء مركز خاص بالمخلفات الإلكترونية فى جامعة طنطا.

أغنية للحياة

فى جناح المجتمع المدنى بالمؤتمر كانت هناك لفتة فنية قام بها أحد نشطاء حماية البيئة من إسبانيا حيث قام بعزف أغنية تنادى كلماتها بالحفاظ على البيئة. كما قام بغناء بعض الكلمات باللغة العربية. حيث تفاعل معه الحضور ليغنى الجميع من أجل الحفاظ على البيئة البحرية والحفاظ على أسماك القرش والحيتان والدلافين وإنقاذ البحار والمحيطات. وقد تفاعل الحضور معه، وحرصوا على أخذ صور تذكارية ومتابعة صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعى لمتابعة الأغنيات التى تتناول قضايا بيئية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق