ألسن عين شمس تنظم يوما للترحيب بالطلاب الوافدين الجدد – بوابة الصبح

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ألسن عين شمس تنظم يوما للترحيب بالطلاب الوافدين الجدد – بوابة الصبح, اليوم الاثنين 21 نوفمبر 2022 11:25 صباحاً

نظم مكتب رعاية الطلاب الوافدين بكلية الألسن جامعة عين شمس يوم الوافدين للترحيب بالطلاب الوافدين الجدد، وعددهم ١٤٨ طالبا ويصل إجمالى عددهم بالكلية إلى ٢٨٠ طالب من حوالى ٢٠ جنسية.

وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف الدكتور ناصر عبد العال، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، بحضور الدكتورة شيرويت الأحمدي، مدير مكتب الوافدين بالجامعة،  الدكتورة هاجر مدحت سيف النصر،  رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بقطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وخلال كلمتها أكدت الدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية، أن كلية الألسن هي كلية بوابة العلاقات الدولية، مشيرة إلى أنه الكلية أبرمت شراكات مع مختلف جامعات العالم، ولديها طلاب من الخارج، وفي هذا الإطار قامت إدارة الكلية بفعيل اتفاقية مع إدارة الترجمة الفورية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة ومقرها مدينة  نيويورك، بهدف تعظيم الاستفادة لأبناء الكلية من مهارات الترجمة الفورية.

واستطردت حديثها موضحة أن الاهتمام بالطلاب الوافدين يأتى على رأس أولويات الجامعات المصرية  ضمن توجهات استراتيجية مصر ٢٠٣٠، وتندرج تحت مظلة مبادرة "أدرس في مصر"، التى أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشددة على أن التوجه العام في الجامعات المصرية اليوم يصب في اتجاه  تطوير رؤية الجامعات المستقبليه والسعي إلى مواكبة الركب العالمي في مجال الارتقاء بنُظم التعليم العالي، بهدف تعزيز مكانة الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية والارتقاء بها.

وتابعت حديثها مشيرة إلى أن كلية الألسن من الكليات صاحبة السبق ولها تاريخ كبير في استقبال الطلاب من مختلف أنحاء العالم،  حيث  تم تأسيس وحدة لغير الناطقين باللغة  العربية عام ١٩٩٤، وشهدت تخرج عدد كبير من الطلاب الذين حصلوا الأن على درجة الدكتوراة، كما تنفرد الكلية على مستوى العالم ببرنامج دولي للغة العربية لغير الناطقين بها، ويعمل على تقديم خدمات واسعة لكل أقسام الكلية، حيث أنه يعتمد على الترجمة من وإلى اللغة العربية.

وشددت على أن إدارة الكلية تعمل وفق استراتيجية لتوفير كل سبل الدعم لأبناءنا من الطلاب غير المصريين، وتعمل على مساعدتهم ورعايتهم وتقديم كل أوجه الرعايه لهم،  ولا نزال نحافظ على سمعتنا الإقليمية والدولية في استقبال الطلاب.

وأوضحت أن جامعة عين شمس تشهد نقلة نوعية من خلال تقديم الدعم الكامل لكافة كليات الجامعة لتطوير البنية التحتية و إستحداث عدد كبير من البرامج التعليمية؛ بالتعاون مع كبريات الجامعات العالمية على مستوى مرحلتى الليسانس الماجيستير و الدراسات العليا، بهدف مواكبة التطورات العالمية في مجال التعليم الجامعي، مشيرة إلى برنامجين دوليين في الدراسات العليا بالشراكة مع جامعة لايبتسيج الألمانية وتخرج منهم خمس دفعات، والماجيستير المشترك مع جامعة سلامنكا الإسبانية ويشهد تخرج الدفعة السادسة.

وأشار أ.د.ناصر عبد العال، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، إلى أن تأسيس وحدة مركزية لرعاية الوافدين بالجامعة وفرعة بكلية الألسن بدء منذ وقت طويل وكان الهدف من إنشاءه  الوصول الى دخول الطلاب الوافدين كل أقسام اللغات بالكلية، كذلك تعمل الوحدة على خلق جو المشاركة بين الطلاب المصريين والوافدين في مختلف الفعاليات، لكسر الحاجز النفسي ودمج الطالب الأجنبي مع  المصري داخل كلية الالسن، وتحقيق اقصى استفادة علمية و اجتماعية للطلاب الوافدين.

بينما أعلنت  أ.د.شيرويت الأحمدي، مدير مكتب الوافدين والأساتذة الزائرين بالجامعة، عن تنظيم الجامعة ليوم مهرجان الثقافات مطلع مارس القادم، والذي سيشهد تقديم ثقافات وفلكلورات مختلف جنسيات  الطلاب بجامعة عين شمس، من خلال حفل كبير سيشهد تقديم فقرات غنائية و ثقافية وأشهر الأكلات للدول المشاركة في المهرجان، كما وجهت الشكر لإدارة الكلية لمجهوداتها في الارتقاء بالعملية التعليمية وجذب الطلاب الوافدين للدراسة بها من خلال برامجها المتنوعة ورعايتهم للوافدين، مؤكدة أن جامعة عين شمس برئاسة أ.د.محمود المتيني، كان لها السبق على مستوى الجامعات المصرية في إنشاء قطاع  العلاقات الدولية والتعاون الآكاديمي ويرأسة أ.د.شهيرة سمير، المدير التنفيذي للقطاع، وقام القطاع بوضع استراتيجية فعالة بالتنسيق مع كليات الجامعة، للنهوض بمستوى الطلاب الوافدين بالجامعة، وأعلنت أن جامعة عين شمس تضم اليوم طلاب من ٨٤ جنسية من مختلف أنحاء العالم، وأشارت إلى أن كلية الألسن قامت بدور محورى في تحقيق أهداف القطاع الجديد كان من أهمها تخصيص أيام لتعليم الطلاب من غير الناطقين باللغة العربية قواعد اللغة لدمجهم في الدراسة بجامعة عين شمس بمختلف كلياتها.

وتابعت حديثها مؤكدة أن القطاع يمثل حلقة الوصل  بين الطلاب و الادارة المركزية للطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي، كذلك توفير الأنشطة الترفيهية والرحلات والمهرجانات والندوات الثقافية للطلاب الوافدين، واشاراكهم في الأنشطة على مستوى مصر والخارج.

بينما أكدت د.هاجر مدحت سيف النصر، ق.ع. رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بقطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية تواجد الطلبة الوافدين في مختلف كليات وجامعات مصر، خاصة أن كلية الألسن بجامعة عين شمس هي القلعة التى تنتج كوادر متخصصة في اللغات وينطلق كثير منهم تحت مظلة وزارة الخارجية لتمثيل الدولة المصرية في مختلف أرجاء العالم، مشيرة إلى طرح عدد من البرامج المتخصصة لكلية الألسن مطلع ديسمبر القادم في موقع الوزارة للطلاب الوافدين ومن المتوقع زيادة عدد الطلاب الوافدين بالكلية خلال الفترة القصيرة القادمة.

وتابعت حديثها مشيرة إلى أن جامعة عين شمس من اوائل الجامعات المصرية التى أنشأت قطاع للعلاقات الدولية،  وتستهدف التبادل الثقافي واستقبال الوافدين من الخارج، وتندرج تلك الأعمال تحت مظلة تحقيق المحاور الثمانية ل"رؤية مصر ٢٠٣٠" التي يقوم أساسها على سبل لتنمية المستدامة، لتستخدم مصر قواها الناعمة في إرساء مكانتها التي تستحقها في مصاف الدول الرائدة في مختلف المجالات لا سيما التعليم العالي.

وأكدت أن كلية الألسن بجامعة عين شمس، تعد بمثابة هيئة  عالمية ووجهة رائدة للطلاب الوافدين من مختلف  انحاء العالم، حيث يسهم تعزيز البرامج المختلفة وفرص الدراسة الاستثنائية في كلية الالسن زيادة أعداد الطلاب الوافدين والسماح لهم بالإندماج في المجتمع والثقافةالمصرية.

وأكدت أن كلية الألسن بجامعة عين شمس، تعد بمثابة هيئة  عالمية ووجهة رائدة للطلاب الوافدين من مختلف  انحاء العالم. حيث يسهم تعزيز البرامج المختلفة وفرص الدراسة الاستثنائية في كلية الالسن زيادة أعداد الطلاب الوافدين والسماح لهم بالإندماج في المجتمع والثقافةالمصرية.

كما أكدت د.إلهام بدر، مدير مكتب الوافدين بالكلية، أن الطلاب الوافدين جزء من الكلية يتم دمجة في مختلف الأنشطة الثقافية والفنية واتحاد الطلاب، ونسعى  لحل مشاكل الطلاب الوافدين على وجه السرعة، مشسرة إلى أن منسقين الأقسام العلمية يبذلون جهد كبير في توجيه ورعاية الوافدين بكافة الطرق الممكنة، وأشارت إلى أن الوحدة تعمل على حصر  الأعياد القومية لبلدان الطلاب الوافدين لمشاركتهم مناسباتهم وتهنئتهم  في كل المناسبات.

كما شهدت الفعاليات كلمة الطالب بخيتان من كازاخستان بالفرقة الرابعة قسم عربي لغير الناطقين يرحب بالطلاب الجدد 
فقرات فنيه من الطلاب السودانين بالكلية منها أغنية صينية ومعلومات عن اللغة الصينية ونبذة عن السودانوكورال أغنية سودانية وعرض الجرتق.

710.jfif
ألسن عين شمس
4db33376f1.jpg
ألسن عين شمس
711.jfif
ألسن عين شمس
56634047db.jpg
ألسن عين شمس
9500c571e0.jpg
ألسن عين شمس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق